17 ديسمبر 2018

فنون سعودية شعبية تتواصل مع العالم

عدد المشاركات: |

فنون سعودية شعبية تتواصل مع العالم

يُعد الفن الشعبي تاريخًا وموروثًا ثقافيًا يتناقله الأجداد على مرّ الأجيال، وتحرص الشعوب في الحفاظ عليه كونه يُمثّل حضارة الشعوب وفكرها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها الدينية. ويتميّز الفن الشعبي بعفويته وبساطته مجردًا من أي قيودٍ تحكمه، فهو فن ارتجالي يكون على سجيّته حاضرًا حسب عادات وتقاليد شعب أو جماعة معينة، ولا شك أنه يلقى قبولًا واستحسانًا من قِبَل الناس، وهذا لأنه يحاكي ويعكس واقعهم وتجاربهم والحال المُعاش بأسلوبٍ بسيط سلِس غير معقّد.

تتنوّع الفنون الشعبية ولا تقتصر على نوع واحد، هناك الرقص الشعبي بأنماطه المختلفة وفن سرد القصص وتناقل الأمثال الشعبية في الطرقات والمقاهي، والذي كان يُمثّله الحكواتي الشخصية المفضلة لدى الأطفال والكبار، بالإضافة للشعر الشعبي الذي يُعد طريقة للتعبير عما يعتمل في نفس الإنسان من مشاعر بأسلوب مستطاب يتفاعل معه من حوله، وغيرها من الفنون الشعبية التي تتمثّل في اللباس والزينة وتزيين جدران المنازل مثل فن "القَط العسيري" الذي نشأ في منطقة عسير في السعودية.

ما هو فن القَط العسيري؟

يُعد أحد أنواع الفن التجريدي، نشأ في منطقة عسير جنوب السعودية، ويختص هذا الفن بالنساء، حيث يقُمن بتزيين جدران منازلهن برسم زخارف وأشكال هندسية تمثّل خطوطًا ومثلثات ثمّ تُلوّن بعد ذلك بعدد من الألوان كالأحمر والأصفر والأزرق، مما يُكسبها شكلًا معماريًا استثنائيا.

 

فن القَط العسيري يجذب العالم إلى جانب فنون سعودية أخرى.

جذب هذا الفن فناني العالم، فبمبادرة من الفنان السعودي أحمد ماطر قدم لوحة نقش عسيري من تنفيذ والدته ونالت إعجاب المقَيّمين بقسم الفنون في اليونسكو، جاء على إثرها فكرة معرض يضم جداريتين من إبداع أنامل نساء المنطقة ليعزّز بهذا ضم فن القَط العسيري لقائمة اليونسكو للتراث العالمي، وقد نُفذت الجدارية بطول 18 مترا لمبنى الأمم المتحدة بنيويورك، وأُطلق عليها اسم "بيوت أمهاتنا"، وقد ضمّت منظمة اليونسكو مؤخرًا هذا الفن لقائمة التراث العالمي غير المادي الذي سبقه إليها من قبل فن الصقارة والقهوة العربية والمزمار الحجازي والعرضة النجدية.

كما درس الأكاديمي الفرنسي "موجيه" هذا الفن التقليدي بمنطقة عسير، وأبدى إعجابه بفنون الزخرفة والعمران في المنطقة، وما تتزيّن به المباني من نقوش وألوان مختلفة تُضفي مزيدًا من الحياة لعسير، وكان هذا في كتابه "الجزيرة العربية حديقة الرسامين" الذي أصدرته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وترجمه الدكتور معجب الزهراني.

 

الرقص الشعبي بصفته مشهدا فنيا

تتعدد أنواع الرقص الشعبي في السعودية وتتفرّع بحسب كل منطقة، وغالبها يعتمد في أدائه على الجماعة وهذا من شأنه أن يعزّز شعور الانتماء لدى الفرد، ويرتبط الرقص الشعبي بالمناسبات الاجتماعية والأعراس.

 

من أنواع الرقص السعودي الشعبي

السامري، ويكون بمواجهة صفّين أمام بعض بحيث يتم تبادل الكلمات في انسجامٍ موسيقي مع التمايل على إيقاع الطبول.

المزمار، وهو رقصة فلكلورية شعبية حجازية، وارتبط المزمار لدى أهل الحجاز بإحياء الأعراس، وتؤدّى الرقصة باعتمادها على عصا يحركها الراقص بيده في تناغمٍ مع الإيقاعات.

الخطوة الجنوبية، تعتمد بشكلٍ رئيسي على حركة خطوة القدم، بأن تتقدم القدم اليسرى بخطوتين وبعدها اليمنى بخطوتين، وتتتابع الخُطى في حركات متواترة، وتختلف طريقة أداءها من قبيلةٍ لأخرى.

 

الرقص الشعبي السعودي يتمايل عالميا

في سابقة هي الأولى من نوعها أحيَت فرقة الفنون الشعبية لمدينة عنيزة ثلاث حفلات في متحف الفنون الأفريقية والأوقيانية ضمن مهرجان المتخيل في باريس، وقد حاز هذا الفن على استحسان الجمهور الباريسي. كما شاركت فرقة الفنون الشعبية السعودية التابعة لوزارة الثقافة والإعلام في بطولة الفنون الشعبية التي أُقيمت في روسيا بتنظيم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" بجانب نظيراتها الجزائر وكوريا وروسيا واليونان، وقد حققت فيها السعودية المركز الثاني.

من أرض المملكة ومن تراث ساكنيها وثقافاتهم المحلية المتنوعة تبرز الفنون الشعبية لتكون أداة تواصل مع شعوب العالم، ووعاء ثقافة سعودية زاهية بتعددها وغنية بتنوعها.

 

 

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام