ماذا تعرف عن قمة مجموعة العشرين؟

عدد المشاركات: |

قمة العشرين هي اجتماع عالمي يضم زعماء 19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، تمثل أكبر اقتصاديات العالم، التي تشكل عضوية مجموعة العشرين G20 التي تأسست بهدف مناقشة قضايا تخص الاقتصاد والمجتمع الدولي في اجتماع سنوي. 

والدول المكونة للمجموعة هي: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وإسبانيا هي ضيف دائم. 

متى ولماذا تأسست؟ 
تأسست مجموعة العشرين في عام 1999 بهدف مناقشة السياسات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي. ومنذ عام 2008 وسعت المجموعة المحاور المتعلقة بها، وأصبح رؤساء الحكومات ووزراء المالية يعقدون اجتماعات دورية. 

ما المحاور التي تناقشها قمة العشرين؟ 
تناقش القمة قضايا الاقتصاد العالمي والتعاون الدولي فيما بين الدول الأعضاء، وتدعيم حركة النمو والتطور الاقتصادي والاجتماعي فى شتى أنحاء العالم. 
من بين الموضوعات التي تتناولها قمة العشرين أيضا: التعليم، وتمكين المرأة والشباب، والطاقة، والبيئة، وتغير المناخ، والاقتصاد الرقمي، والتجارة، والزراعة، والرعاية الصحية، والعمل. 
تهدف القمة إلى تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وخلق وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم. 

قمة العشرين 2019- اليابان 
تعقد القمة الرابعة عشرة لمجموعة العشرين في مدينة "أوساكا" باليابان يومي 28 و29 يونيو 2019م. وستكون هذه أول قمة للمجموعة تستضيفها دولة اليابان. 

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام