الغاط تخضرّ بحملات التشجير 

عدد المشاركات: |

الغاط تخضرّ بحملات التشجير

يحمل سليمان الصعب على عاتقه فأس الطموح، وهو يُمني النفس بمشاهدة محافظة الغاط التي يقطن فيها، وهي تزدحم بالأشجار إلى حد وصفه "كان كبار السن يخبروننا في الماضي أن الإبل لا تستطيع أن تعبر الوادي من كثافة الأشجار، أريد أن تعود هذه الصورة، وأن يصبح مسمى غابة مألوفاً هنا في الغاط".

 

يعمل سليمان وهو رجل خمسيني، مديرًا للمنتزه الوطني في محافظة الغاط بمنطقة الرياض، وقبل ذلك عمل مديرًا لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المحافظة نفسها، وأسهمت جهوده العملية والتطوعية بمشاركة فريق من المهتمين في استزراع 180 ألف شجرة خلال 18 عامًا.

 

يقول الصعب وهو يقف بجانب شجرة متشابكة الأغصان: "أسعد لحظاتي أن أجلس بجانب شجرة أو في ظل شجرة أو أن أزرع شجرة" ويضيف: "هذا الموقع كان فارغاً تماماً في 2005، لم يكن هناك أشجار، تحول الآن  كما ترى إلى ما يشبه الغابة".

 

اعتمد المدير السابق لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة على طريقة (حصاد الأمطار) وهي عمل حفرة متوسطة العمق ثم وضع شتلة زراعية بداخلها، بعد ذلك تجري عملية الري بمجرد هطول الأمطار.

ويصف سليمان التجربة بالقول:"كانت محبطة في البداية، أتذكر أن الأعداد الأولى من الأشجار ماتت".

ويكمل: "كررنا المحاولة حتى نجحنا وبنسبة عالية جداً تصل إلى 80 في المائة، وهو معدل ممتاز زراعيًا".

 

تنتج محافظة الغاط 500 ألف شتلة سنويًا، توزع على مناطق المملكة كافة، يقول سليمان عن ذلك وهو يتنقل داخل أحد المشاتل:" هنا يتم الإنتاج"، ويكمل مبتسمًا: "يمكن أن تصفه بحقل نفط زراعي، هذا مثلاً هو البان العربي وهو يزرع في المدينة المنورة وفي محافظة العلا ولكنه ينتج هنا في الغاط".

 

وتعمل وزارة البيئة والمياه والزراعة تحقيقًا لأهداف برنامج التحول الوطني، على إطلاق حملات تشجير في مناطق المملكة كافة، بهدف الحد من ظاهرة التصحر، واستعادة التنوع الأحيائي والتوازن البيئي، عن طريق زراعة 12 مليون شجرة بنهاية العام الحالي 2020.

 

ينهي سليمان الصعب جولته التعريفية بما تم زراعته من أشجار في أرجاء المحافظة وهو يقول: "لم ينته العمل بعد، لدينا طموحات عالية، ليس الأمر متعلقًا فقط بالزراعة ولكن بنشر الوعي، علينا الوصول إلى الذين لا يزالون يؤذون البيئة عبر الاحتطاب والرعي الجائر، يجب أن يعرفوا قيمة الأشجار ودورها المهم في حياتنا، وفي إثراء البيئة المحلية".

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام