مقتطفات من لقاء وزير الخدمة المدنية

عدد المشاركات: |

في لقائه السنوي مع الإعلاميين أجاب معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ سليمان الحمدان على عدد من الأسئلة التي تتناول أبرز التغييرات في الوزارة والأنظمة المتعلقة بالعمل، ما حدث منها وما سيحدث، هنا بعض من أبرز المحاور التي أجاب عنها: 

 

إقرار نظام التعاقد

 تم إقرار واعتماد تعديل المادة 25 من نظام الخدمة المدنية، أجيز بشكل رسمي الآن التعاقد على الدوام الكامل والدوام الجزئي والدوام المرن، والآن الأداة النظامية التي كنا ننتظرها أقرت واعتمدت.

 

صلاحيات الجهات الحكومية

لماذا هذا التوجس والخوف والتردد من تمكين الجهات ونقل الصلاحيات؟ من يضمن لي بأنه العمل المركزي وأن كل عمل وكل ورق يمر عليّ وأنا أوقعه وأختم عليه يكون هو الأفضل؟ أنا أعتقد بأن عملية التمكين ونقل الصلاحيات إلى الجهات الحكومية هو أمر مبرر، وتم اعتماد اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بأمر سام لتأكيد على مدى ضرورتها وأهميتها. 

 

الفجوة بين رواتب القطاع الخاص والحكومي

تعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على استراتيجية سوق العمل، ونحن نعمل أيضا على استراتيجية قطاع الخدمة المدنية، كان لدينا اجتماع حول هذا، سوف يكون هناك موائمة بين النظامين فيما يخص الفجوات، سواء في الإجازات، وساعات العمل وغيرها، نحن نعمل على هذا، وأمور كهذه تتطلب بعض الوقت. 

 

إجراءات نقل الموظف الحكومي 

وصلنا الآن إلى مرحلة بناء نظام إلكتروني سيطلق لتمكين الموظف من وضع طلبه للنقل، فيأتي النقل من الموظف، ويستطيع أن يستعرض الفرص الوظيفية الموجودة في القطاع، وعلى ضوئها يستطيع أن يقدم الخيار الذي يريده في طلب النقل للجهة، وذلك عبر خيارين: النقل على نفس مرتبته، أو النقل بترقية.

 

تمكين المرأة 

نحن لا نسعى فيما يخص تمكين المرأة نحو الكم، نحن لسنا خلف الأرقام، لدينا مشكلة حقيقية في تمكين المرأة في القيادات، وهذه حقيقة معلنة، ونعرفها، هناك جهات حكومية محجمة، وهناك جهات حكومية قد لا يكون لديها الرغبة، هناك جهات حكومية مندفعة ومتحمسة كثيرا لتمكين المرأة.

 

العمل عن بعد

انتهينا من وضع تعريف للعمل عن بعد، وطريقة العمل عن بعد، والآن نعمل على استكمال إجراءاته لاعتماده وإطلاقه.

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام