01 مارس 2020

في اليوم العالمي للدفاع المدني.. نبذة من جهود "الدفاع المدني" عبر العقود

عدد المشاركات: |

ما بين عامي 1435هـ  و1439هـ، بلغ إجمالي ما باشره الدفاع المدني السعودي من عمليات ميدانية نحو 450 ألف عملية؛ ما بين إطفاء حرائق، وحالات إنقاذ وإسعاف، وحوادث مرورية للمركبات في مختلف مناطق المملكة. 

 

وتظهر إحصائيات مديرية الدفاع المدني على موقعها الإلكتروني، أن إجمالي الحرائق التي باشر الدفاع المدني إطفاؤها خلال الفترة من 1435 هـ إلى 1439هـ بلغ 244833 حريق، فيما بلغ عدد حالات الإنقاذ خلال الفترة نفسها أكثر من 191 ألف حالة إنقاذ.

 

تاريخ النشأة

 

ومع احتفاء العالم باليوم العالمي للدفاع المدني، فإن 5 أعوام فقط تفصل المديرية العامة للدفاع المدني على  مرور قرن منذ تشكيل أول فرقة للإطفاء في مكة المكرمة في عام 1346 هـ، قبل أن تنضم تلك الفرقة إلى جهاز الأمن العام وتسمى بـ "رئاسة عموم المطافي".

 

وظل هذا الاسم مرتبطاً بالفرق الإطفائية التي انتشرت في مدن عدة داخل المملكة، حتى عام 1380هـ  حين جرى تغييره إلى "المديرية العامة للإطفاء"، قبل أن يصدر الأمر السامي الكريم في عام 1385 هـ، بتغيير الاسم إلى "المديرية العامة للدفاع المدني". 

 

استذكارًا للأبطال

 

وتحتفظ المديرية العامة للدفاع المدني بسجل يضم بطولات 139 من رجالها الذين استشهدوا أثناء أدائهم واجبهم بإخلاص وبسالة في ميدان الحماية المدنية وأعمال الإنقاذ، وبقيت تضحياتهم محفوظة في صفحات التاريخ.  

 

 وقد دأبت المديرية على التذكير ببطولاتهم، من خلال منصاتها على وسائل التواصل الإجتماعي، عبر صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني، تظهر أسماء وصور الشهداء وتواريخ استشهادهم.

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام