وزير الصحة يعلن عن إطلاق عدة خدمات في الملتقى السنوي الثاني لنموذج الرعاية الصحي

وزير الصحة يعلن عن إطلاق عدة خدمات في الملتقى السنوي الثاني لنموذج الرعاية الصحي

 
أ
علن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عن إطلاق خدمة 1-937 وهي خدمة يستطيع الأطباء في الطوارئ من خلالها التواصل مع بعضهم البعض للحصول على الاستشارات حول بعض الحالات الحرجة. مما يساهم في رفع مستوى الخدمة بكافة أقسام الطوارئ والعناية المركزة. كما أعلن معاليه عن إطلاق مبادرة تطبيق مسار رعاية مرض إرتفاع ضغط الدم في كافة مناطق المملكة، حيث يعتبر إرتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسة للوفاة والإعاقة عالمياً. جاء ذلك خلال رعاية معاليه للملتقى السنوي الثاني لنموذج الرعاية الصحية مساء أمس الأثنين ، والذي نوه فيه بالعديد من النجاحات التي حققتها الوزارة عبر نموذج الرعاية خلال العام الحالي منذ إنتهاء الملتقى السنوي الأول لنموذج الرعاية. 


وأكد معاليه على أن النموذج الجديد يعتمد بشكل أساسي على تقديم خدمات الرعاية بشكل متكامل ومترابط، لافتاً إلى أن المواطن هو أساس ومحور النظام الصحي الجديد. وقال معاليه أن عدد الوفيات الناتجة عن الحمل والولادة في عام 1990 معدل 46 وفاة لكل 100.000 وفي عام 2015 بلغ هذا المعدل 12 وفاة لكل 100.000، وأننا نطمح عبر مسار الرعاية للولادة الآمنة أن نصل لمعدل أقل من وفاة واحدة لكل 100.000 ولادة. 


كما أشار إلى أن معدل إنتظار الرعاية في أقسام الطوارئ يستغرق أكثر من 4 ساعات وأستطاع مسار الرعاية العاجلة تقليصه إلى أقل من 10 دقائق في المراكز التي تم تفعيل عيادات الرعاية العاجلة فيها. مما إنعكس على تقليص عدد مراجعي طوارئ المستشفيات المرتبطة بالنموذج إلى أكثر من 25%. 


وتضمن الحفل تدشين المعرض المتنقل التعريفي بنموذج الرعاية ومساراته المتضمنة: الرعاية الوقائية، والرعاية المزمنة، والرعاية العاجلة، ورعاية الأم والطفل، والرعاية الاختيارية، والرعاية التلطيفية. حيث سيتنقل المعرض في خمس مدن خلال الفترة القادمة. يذكر أن نموذج الرعاية الصحية يهدف إلى تصميم وتنفيذ أسلوب جديد في تقديم الخدمة الصحية،  بما يضمن الحفاظ على الصحة وليس فقط علاج المرضى وتوفير رعاية صحية شاملة عالية الجودة في الوقت والمكان المناسبين.

تابع اخر الاخبار

عالم من الإلهام