خلال 77 عامًا؛ التعليم في المملكة

خلال 77 عامًا؛ التعليم في المملكة


آخر تحديث: 8 أكتوبر 2020

قصة

                                         التعليم النظامي في المملكة..
                من مدرسة واحدة و 5 معلمين.. إلى 30 ألف مدرسة ونصف مليون معلم

في عام 1364هـ، بدأت المملكة العربية السعودية في إطلاق مسيرة تعليمية نظامية، بعد أن أمر المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله - بتأسيس مدرسة " دار التوحيد " في الطائف، لتكون أول مدرسة نظامية، وأول دار تُعنى بتعليم العلوم العربية والشرعية، قبل أن تصبح فيما بعد النواة الأولى لكلية الشريعة في مكة المكرمة.

وأسند الملك عبدالعزيز - رحمه الله - أمر إدارة المدرسة الحديثة آنذاك، للشيخ محمد بهجة البيطار - رحمه الله – وضمت نخبة من العلماء للتدريس فيها, منهم رئيس محاكم الطائف الشيخ أمين فوده، وأستاذ مادة الفرائض الشيخ محمد الفرائضي، ووزير الأوقاف المصري وأستاذ مادة التفسير الشيخ محمد حسين الذهبي، وأستاذ مادة الفقه الشيخ عبدالله الصالح الخليفي.

كان إنشاء "دار التوحيد" كمدرسة نظامية يمثل حدثًا مهمًا لدولة حديثة حينها، إذ كانت البلاد قد عرفت قبل ذلك في عهد المؤسس إنشاء مديرية المعارف في عام 1344 هـ والتي اشرفت على 9 مدارس للمرحلة الابتدائية في مناطق نجد والأحساء بهدف تهيئة الطلاب. 


 وانطلاقًا من عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - شهدت المملكة نموًا متسارعًا في أرقام المدارس التعليمية وعدد الدارسين، لتصل اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى 30 ألف مدرسة، و 29 جامعة حكومية، و 38 جامعة وكلية أهلية، يدرس فيها نحو 7 مليون طالب، ويشرف عليهم نحو مليون معلم وإداري من الجنسين.

وبدأت المملكة في وضع نظام تعليمي بشكل مبكر من تاريخها, حيث شهد عام 1346 هـ تشكيل أول مجلس للمعارف، بهدف وضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز، إلى أن  اتسعت صلاحيات مديرية المعارف وأصبحت تشرف على جميع شؤون التعليم في المملكة، قبل إنشاء وزارة المعارف في عام 1371 هـ في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله -.

ومثّل عام 1380هـ عامًا آخر بالغ الأهمية في مسيرة التعليم مع إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - وبعدد 15 مدرسة ابتدائية ومعهد معلمات متوسط واحد، فيما شهد عام 1395 هـ إنشاء وزارة التعليم العالي لتتولى تنفيذ سياسة المملكة في التعليم العالي، قبل أن يتم دمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم في وزارة واحدة، تحت مسمى وزارة التعليم قبل نحو 5 أعوام.