وزارة السياحة تطلق إستراتيجية تطوير رأس المال البشري "أهلها"

وزارة السياحة تطلق إستراتيجية تطوير رأس المال البشري "أهلها"


آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020

خبر

خلال احتفال مسائي بجوار قصر سلوى بمنطقة الدرعية؛ أطلقت وزارة السياحة في 27 أكتوبر 2020م إستراتيجية تطوير رأس المال البشري في قطاع السياحة تحت شعار (أهِّلها).

ويرتكز أساسها على مواكبة النمو المتسارع للقطاع السياحي، منذ الخطوة التاريخية التي اتخذتها المملكة بإطلاق التأشيرة السياحية في سبتمبر 2019م، إذ يستوعب سوق العمل السياحي حتى عام 2030م ما يقرب من مليون وظيفة تتطلب مؤهلات تعليمية وتدريبية وتطويرية بأعلى معايير الجودة، فتضمنت إستراتيجية (أهِّلها) 20 برنامجًا؛ منها 15 برنامجًا تعليميًا، وتأهيليًا، وتطويريًا، وخمسة برامج تشريعية وتنظيمية، وتستهدف البرامج التعليمية والتطويرية الطلبة والموظفين في القطاع السياحي، والإداريين، والراغبين بتعديل مسارهم الوظيفي، والمتخصصين، ورواد الأعمال، والمنشآت السياحية. تنطلق البرامج طوال عام 2021م، وتتيح الالتحاق بها عبر الموقع الإلكتروني الذي أطلقته الوزارة لهذا الغرض.

برامج الربع الأول من عام 2021م

برنامج الابتعاث السياحي

برنامج نخبوي يهدف إلى رفع القدرات والمعرفة، بالتعاون مع أفضل الجامعات العالمية والمحلية المتخصصة في مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل السياحي المستقبلي.

يستهدف: 

حديثي التخرج - الراغبين بتعديل مسارهم الوظيفي

برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف

برنامج تأهيلي مصمم لتغطية احتياجات سوق العمل السياحي الحالي، من خلال تطوير الذهنية الاحترافية، واكتساب المعارف الأساسية، وتنمية المهارات في المجال السياحي، وربطها بوظائف موسمية أو جزئية أو دائمة في جميع مناطق المملكة.

يستهدف: 

حديثي التخرج - الراغبين بتعديل مسارهم الوظيفي - الباحثين عن عمل

برنامج التدريب التطبيقي

برنامج تأهيلي مزدوج يجمع ما بين التعليم النظري والتطبيق العملي، ينفذ بالتعاون مع المنشآت السياحية لرفع مستوى المهارات الاحترافية من خلال صقل التجارب الواقعية والمعرفة التخصصية.

يستهدف: 

حديثي التخرج - الراغبين بتعديل مسارهم الوظيفي

برنامج حفاوة

برنامج وطني يهدف إلى تنمية قدرات العاملين في القطاع السياحي والقطاعات الداعمة على المهارات السلوكية، وإبراز قيم الضيافة السعودية الأصيلة وكرمها، لإثراء تجربة السيّاح.

يستهدف: 

جميع العاملين في قطاع السياحة والصفوف الأمامية

برنامج معسكر تأسيس المنشآت السياحية

برنامج مكثّف يمكّن روّاد الأعمال ورائداتها والأسر المنتجة من ذوي الأفكار الإبداعية في القطاع السياحي، لبناء مهاراتهم الريادية، وتحويل أفكارهم إلى نموذج أولي مبتكر قابل للتطبيق، وإنشاء كيان تجاري مستدام.

يستهدف: 

رواد الأعمال الواعدين، ورواد الأعمال بأفكار لمشروعات جديدة

برنامج مسرعة الأعمال السياحية 

برنامج متكامل يهدف إلى تسريع عجلة نمو المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة في مدة قياسية، تقدم من رواد أعمال ممارسين وخبراء متخصصين خلال ورش عمل وجلسات إرشادية وأنشطة تنموية، تؤهلهم لزيادة الإيرادات وفرص جذب الاستثمار والدعم.

 يستهدف: 

رواد الأعمال - المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال السياحة - مؤسسي المنشآت السياحية

برنامج تحدي الوجهات السياحية

برنامج مجتمعي وريادي يحث أصحاب الأفكار السياحية المبتكرة على تنميتها والإسهام في حل تحديات في وجهات سياحية واعدة، وإيجاد بيئة جذابة للسياح والمستثمرين.

يستهدف: 

موظفين في مجال السياحة - أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في مجال السياحة - المستثمرين - المجتمع وسياح وأهالي المنطقة.

شهادات الاعتماد الاحترافية

برنامج يدعم العاملين والممارسين في القطاعات السياحية الفرعية في جميع المراحل المهنية، لاعتماد معرفتهم وقدراتهم ومهارتهم حسب المعايير والتصنيف العالمي بالتعاون مع المنظمات السياحية الدولية.

يستهدف: 

المتخصصين في قطاع السياحة - الراغبين بتغيير مسارهم الوظيفي

منصة التعليم السياحي الإلكترونية

منصة تفاعلية متخصصة توفر مجموعة من البرامج التثقيفية والتطويرية والتأهيلية باستخدام أساليب متطورة، مثل تقنية الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي لتعزيز التجربة التعليمية.

يستهدف: 

حديثي التخرج - المتخصصين في قطاع السياحة - المحترفين في قطاع السياحة - الباحثين عن عمل

 

برامج الربع الثاني من عام 2021م

برنامج إعداد القادة

برنامج يستهدف نخبة العاملين ذوي الخبرات والامكانيات العالية لتنمية مهاراتهم القيادية ومهارات اتخاذ القرار والتعامل مع الآخرين، لإعدادهم لمراكز قيادية ومناصب صنع القرار في القطاع السياحي.

يستهدف:

 المتخصصين في قطاع السياحة - صُنَّاع القرار في قطاع السياحة

برنامج بناء القدرات للمنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة

مجموعة من البرامج التطويرية قصيرة المدة تهدف لبناء قدرات العاملين وأصحاب المنشآت السياحية حسب إطار الكفاءات والتصنيف المهني السياحي المعتمد عالميًا، بالتعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية وبيوت الخبرة، لترقية مستوى جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية.

يستهدف: 

رواد الأعمال - المنشآت الصغيرة والمتوسطة - مؤسسين المنشآت السياحية

التعليم التنفيذي

برنامج تطويري لكبار التنفيذيين ورؤساء المنشآت السياحية لتعزيز مهارات قيادة التغيير والتواصل الفعال وبناء الشراكات التجارية لترقية مستوى أداء الإدارات ورفع معدل التنافسية في القطاع.

يستهدف: 

الإداريين في قطاع السياحة

تدريب الإعارة

برنامج تطويري مهني يستهدف العاملين في المنشآت السياحية الوطنية والعالمية للعمل المؤقت في بيئة عمل مستجدة لتوسيع آفاقهم وتنمية قدراتهم على التكيف في محيط جديد.

يستهدف:

 الموظفين المختصين في مجال السياحة

 

برامج الربع الثالث من عام 2021م

استوديو الشركات الناشئة

برنامج متعدد المسارات يتميز بتوفير الدعم الاستراتيجي والتسويقي والقانوني والمالي لتمكين المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة وتقليص التكاليف وزيادة الاحترافية والانتاجية التجارية.

يستهدف: 

الموظفين في مجال السياحة - أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال السياحة

 

برامج الربع الرابع من عام 2021م

مجتمع الابتكار السياحي وريادة الأعمال

مجمع لرواد الأعمال ورائداتها يهدف لإيجاد بيئة جذابة تحفيزية لبناء مجتمع حيوي، يسهم في نمو قطاع السياحة في المملكة، ويوفر عدة خدمات ومرافق جذابة، تخدم جميع الفئات تحت قطاع السياحة بأعلى المعايير العالمية.

يستهدف: 

رواد الأعمال - المنشآت الصغيرة والمتوسطة - مؤسسي المنشآت السياحية 

 

من كلمة وزير السياحة الأستاذ أحمد الخطيب خلال حفل الإطلاق:

  • "نحن نحتفل بإطلاق استراتيجية تطوير رأس المال البشري في قطاع السياحة في المملكة، وهذا الاحتفال يعطي وعودًا بمزيد من فرص العمل، هذا أمر مهم جدًا في مجتمعنا الشاب، وهو مهم أيضًا باعتباره أحد مرتكزات رؤية المملكة 2030

 

  • "استراتيجية السياحة الوطنية وضعت ضمن مستهدفاتها إيجاد مليون وظيفة في القطاع خلال العشر سنوات القادمة، وفرص العمل هذه ينبغي أن تجذب الفتيات والشباب" 

 

  • "سوف يشهد قطاعنا السياحي تأهيلاً للمواطنات والمواطنين العاملين في القطاع حاليًا، كما سيشهد تعليمًا وتدريبًا للفتيات والشباب الجدد الشغوفين بالعمل في السياحة"

 

  • "قطاع السياحة واعد جدا، فيه فرص عظيمة للتطور، ومردود مادي كبير، وهذه رسالتي لبناتي وأبنائي، هذه فرصة مضمونة للمساهمة في تعريف السيّاح على رحابة ولطف هذا الشعب المضياف"