"ذا لاين" المدينة المستقبلية

"ذا لاين" المدينة المستقبلية

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم، والتي ستضم مجتمعات إدراكية، معززة بالذكاء الاصطناعي، وخالية من الطرق والمركبات.

 

"ذا لاين" البالغ طولها 170 كم تقع في شمال غرب المملكة، وهو الموقع الذي يجعل باستطاعة 40% من سكان العالم الوصول إليها خلال 4 ساعات فقط.

كما تربط أربع مناطق طبيعية: الساحل، الصحراء الساحلية، الجبال، الأودية المرتفعة.

وتعتمد المدينة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل، حيث تسخر نحو 90% من البيانات، لتعزيز قدرات البنية التحتية الذكية. كما تشتمل على أحياء متعددة الاستخدامات، تُسهل وصول السكان لجميع المرافق خلال 5 دقائق سيرًا على الأقدام، كما تبلغ مدة الوصول من أقصى نقطة لأقصى نقطة 20 دقيقة.

 

تعتبر "ذا لاين" من أكثر المناطق في العالم حفاظًا على الطبيعة بنسبة 95%، إذ تعمل المدينة بشكل كامل على مختلف أنواع الطاقة المتجددة، مما يخلق بيئة صحية خالية من التلوث والضجيج، وتوفر نظام نقل وتوزيع ذكي وصديق للبيئة، وذلك نتيجة دمج أنظمة النقل والطاقة في طبقة البنية التحتية الذكية، الأمر الذي يجعل نسبة الازدحام في المدينة تصل إلى الصفر.

 

"ذا لاين" هي النموذج الفعال لمقاومة التحديات التي تواجه العالم مثل: تغير المناخ، والزحف العمراني والازدحام المروري؛ حيث أوجدت مجتمعات إدراكية تتبنى أساليب مبتكرة، تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، وتضع الإنسان والطبيعة وتحقيق الاستدامة أولويات أساسية في تصميمها.

 

ومن المنتظر أن تسهم "ذا لاين" بنمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بمقدار 180 مليار ريال سعودي، كما ستوفر 380 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030.

مقال

آخر تحديث: 11 يناير 2021