ضمن مسيرة التحول الرقمي؛ العدل.. تقدم مستمر

ضمن مسيرة التحول الرقمي؛ العدل.. تقدم مستمر

 

تواصل وزارة العدل تقدمها المستمر من خلال تحقيق الإنجازات والأرقام العدلية، وإطلاق عدة خدمات وإتاحتها عبر بوابة "ناجز"؛ مواصلة بذلك مسيرتها في خطة التحول الرقمي الشاملة، لتيسير خدماتها وتوفير الوقت والجهد على المستفيدين.

خلال عام؛ التقاضي الإلكتروني يحقق 1.2 مليون جلسة مرئية، و+ 100 خدمة عدلية لـ ناجز

أنجزت خدمة "التقاضي الإلكتروني" مُنذ إطلاقها في مارس 2020 وحتى مارس 2021؛ 1.2 مليون جلسة مرئية عن بُعد. كما استطاع مركز ناجز خدمة +35 ألف مستفيد، وإنجاز أكثر من مئة خدمة عدلية، بمعدل 15 دقيقة لكل خدمة. 

وتجاوزت عمليات التوثيق خلال النصف الأول من العام الهجري 1442، 3 ملايين عملية؛ 50% منها تمت من خلال "بوابة ناجز". 

كما تم إصدار أكثر من 283 ألف سند لأمر خلال 2020؛ عبر منصّة "نافذ" التي تتيح للأفراد والمنشآت إنشاء وحفظ وإدارة سندات التنفيذ إلكترونيًّا.

 

أرقام عدلية، في مدة قصيرة

بلغت العمليات المنجزة عبر النظام الإلكتروني "تنفيذ" 400 ألف عملية؛ منذ إطلاقه في يناير 2021 حتى مارس 2021. 

كما تجاوزت الخدمات المقدمة في خدمة "الموثق" 39 ألف خلال شهر فبراير من العام الحالي. 

وبلغت عمليات توثيق العقارات من خلال الخدمة أكثر من 30 ألف عملية 50% منها للإفراغ، وتوزعت بقية العمليات على مختلف عمليات التوثيق.

 

عدة خطوات في مسيرة التحول الرقمي

وضمن مسيرتها في التحول الرقمي؛ أطلقت وزارة العدل عدة خدمات عبر بوابة "ناجز" ومنها "خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني" عن طريق الوكلاء للأفراد، لتفعيل البيع والشراء للعقارات من خلال عملية إلكترونية بالكامل.

 وأطلقت خدمة "إصدار رخص مأذوني الأنكحة إلكترونيًّا"، مما يسهل إجراءات الترخيص للمأذونين. 

ودعمًا لقطاع الأعمال؛ أطلقت وزارة العدل خدمة "حساب المنشآت"، لتمكين المؤسسات والشركات والكيانات الاقتصادية من إنجاز خدماتها العدلية بسرعة وجودة مرضية.

كما أتاحت الاطلاع على بيانات القضايا في جميع درجات التقاضي من خلال البوابة، وتم إلغاء شرط إصدار الوكالة الأولى حضوريًّا، والاكتفاء بتقديمها مباشرة عبر "بوابة الخدمات العدلية الإلكترونية". 

 

المنصات الإلكترونية لمركز التدريب العدلي

دشن وزير العدل "بوابة مركز التدريب العدلي الإلكترونية" التي تضم: منصة التدريب الإلكترونية، وتطبيق الأجهزة الذكية. 

وتقدم المنصة حلولًا تدريبية شاملة تتضمن أتمتة التفاعل بين المدرب والمتدرب، وإدارة العملية التدريبية، وأداء الاختبارات إلكترونيًّا؛ وذلك بهدف رفع فاعلية وتأثير المركز محليًّا ودوليًّا، ورفع جودة مخرجات وممارسات التدريب والتأهيل. 

مقال

آخر تحديث: 23 مارس 2021