من خلال عدة إنجازات ومساهمات؛ "برنامج الإسكان" يحقق مستهدفات المرحلة الأولى لرؤية 2030

من خلال عدة إنجازات ومساهمات؛ "برنامج الإسكان" يحقق مستهدفات المرحلة الأولى لرؤية 2030

استطاع برنامج الإسكان؛ أحد برامج رؤية المملكة 2030؛ تحقيق هدفه الإستراتيجي المتمثل في الوصول إلى 62% نسبة تملك في 2030، من خلال وصوله إلى نسبة 60% في 2020، بعد أن كانت لا تتجاوز 47% في 2016. 

وأكد البرنامج مواصلته تحقيق مستهدفاته من خلال دعم الأسر السعودية، وتمكينها من التملك أو الانتفاع من المسكن الأول. 

 

إلغاء مفهوم الانتظار للدعم السكني

تمكن البرنامج من إلغاء مفهوم الانتظار للدعم السكني وإتاحة الاستحقاق الفوري للمواطنين، من خلال تقديم حلول تمويلية وخيارات سكنية متنوعة، ما أسهم في استفادة أكثر من 834 ألف أسرة سعودية، منها أكثر من 310 آلاف أسرة سكنت منازلها.

 

جود الإسكان والمساهمات المجتمعية

أطلق البرنامج منصة "جود الإسكان" التي تُعنى بإتاحة الفرصة لإشراك المجتمع لتقديم يد العون للعطاء الخيري السكني بالتعاون مع 121 جمعية خيرية، وقد أسهمت المنصة في دعم أكثر من 23 ألف أسرة بإسهامات مجتمعية تجاوزت 400 مليون ريال. واستطاع البرنامج توفير السكن الملائم للأسر الأشد حاجة، عبر أكثر من 46 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة.
 

"سكني"

تهدف "منصة سكني" لتسهيل إجراءات تملك الأسر السعودية مسكنها الأول. وقد بلغ عدد عمليات تحميل تطبيق سكني أكثر من 2.7 مليون عملية، وتمت خدمة أكثر 1.5 مليون مستفيد من خلال المنصة، كما تم تفعيل خدمة المستشار العقاري لتقديم الاستشارات اللازمة والحلول الملائمة، حيث قدم خدماته لأكثر من 800 ألف مستفيد.

 

إجراءات ميسرة وسريعة

تبنى البرنامج استخدام تقنيات البناء الحديثة لتسريع وتيرة التطوير والإسهام في تخفيض التكلفة، كما أطلق عدة برامج ومبادرات تسهم في تيسير الإجراءات وتسهيلها. 

وقد بلغ عدد الوحدات السكنية المطورة أكثر من 62 ألف وحدة سكنية. 

كما وفر البرنامج أكثر من 141 ألف وحدة سكنية، من خلال تفعيل الشراكة مع المطورين العقاريين، وتعزيز الشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، وذلك لتسهيل تقديم القروض العقارية للأسر السعودية. 

كما أطلق برنامج "البناء المستدام" الذي يهدف لتعزيز الإشراف والرقابة على المشروعات السكنية ورفع جودتها.

مقال

آخر تحديث: 20 مايو 2021