البطولة الثلاثية.. في ولادة 5 توائم في 5 دقائق

البطولة الثلاثية.. في ولادة 5 توائم في 5 دقائق

فوجئ المقيم اليمني ماجد قحطان وزوجته، عندما أخبرتهم طبيبة النساء والولادة أن الزوجة حامل في خمسة توائم، وهي حالة نادرة لا تحدث إلا مرة بين كل 55 مليون مرة.

وقع الخبر على الزوجة كالصاعقة، وبردًا وسلامًا على الزوج، الذي قال هذا رزق من عند الله، لكن مع تقدم الوقت وصعوبة الحالة النفسية والبدنية للزوجة، قرر الزوج طلب المساعدة، نظرًا لندرة الحالة والتكاليف الباهظة، المترتبة على مثل تلك الحالات.

 

التعاون الثلاثي

وصلت الحالة لصندوق الوقف الصحي، الذي بدوره أدرج الحالة في منصة شفاء، للبحث عن من يتكفل بسداد تكاليف الحالة، أو الحصول على خصومات من قبل المستشفيات.

وفي أقل من 24 ساعة أبدى مستشفى دله استعداده لإجراء عملية الولادة في مستشفى دله نمار بمدينة الرياض، وتحمله جميع المصاريف الخاصة بالولادة والحضانة، ثم حولت الحالة لطبيبة النساء والولادة د.عائشة ناصر، التي استخارت الله عدة مرات لقبول الحالة من عدمها - على حد قولها. 

 

يوم العملية

قبل إجراء العملية علمت د. عائشة أنها أمام حالة قد لا تأتي لها إلا مرة واحدة في العمر، وأنها لا تحتمل الخطأ، لذا قررت الدكتورة إجراء عملية افتراضية قبل العملية بيوم واحد، لمحاكاة ما قد يحدث أثناء عملية الولادة، ثم وضعت خطة تفصيلية لطريقة العملية، وكيفية الوقوف والحركة واستخراج ومناولة التوائم الخمسة.

 وفي يوم العملية شعرت الطبيبة عائشة بالخوف، لكنها دخلت غرفة العمليات، واستطاعت مع فريقها الطبي إنجاح العملية، واستخراج الخمسة توائم في 5 دقائق.

 

أسماء التوائم

قدم والد التوائم، ماجد قحطان، شكره وتقديره لصندوق الوقف الصحي ومستشفيات دله على ما لقاه من رعاية واهتمام كان له الأثر الكبير في سلامة زوجته وأبنائه.

 وتمت تسمية التوائم الخمسة؛ ريم وريما، وعبد العزيز تيمنًا بمؤسس المملكة طيب الله ثراه، وسلمان تيمنًا بخادم الحرمين الشريفين يحفظه الله، وتوفيق تيمنًا بالدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السابق ووزير الحج والعمرة حاليًا.

قصة

آخر تحديث: 21 فبراير 2022