د. عبد العزيز الراجحي.. 25 عامًا في مكافحة العمى

د. عبد العزيز الراجحي.. 25 عامًا في مكافحة العمى

قضى الدكتور عبد العزيز الراجحي المختص في أمراض العين وعمليات زراعة القرنية، أكثر من 25 عامًا في مكافحة العمى على المستويين المحلي والدولي، من خلال عمله كرئيس تنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، ومن خلال إسهاماته الخيرية عبر المنظمات غير الربحية المهتمة بمكافحة العمى، في الدول التي تعاني من نقص في الكفاءات والاحتياجات الطبية لأمراض العين.

 

المسيرة

بدأ الدكتور عبد العزيز مسيرته في مجال جراحة العيون من جامعة الملك سعود في عام 1992، بعدما أنهى مرحلة البكالوريوس في الطب والجراحة، تلتها بعد عام الزمالة السعودية لطب وجراحة العيون.

وفي عام 1997 نال الزمالة في أمراض القرنية والعيون الخارجية، مما أسهم في شغله مناصب دولية مثل؛ رئيس إقليم شرق المتوسط للوكالة الدولية ومكافحة العمى، ومدير عام منظمة اتحاد مكافحة العمى، بالإضافة إلى رئاسة مجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون.

 

الجوائز

خلال مسيرة الدكتور الراجحي العملية ما بين مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والمنظمات غير الربحية التي عمل بها، حاز على عدة جوائز تكريمية نظير جهوده في مكافحة العمى، حيث كرمته الوكالة الدولية لمكافحة العمى في عام 2020 بجائزة التميز في الرؤية نظير جهوده خلال 20 عامًا، كما حاز جائزتي الأمانة الدولية والإنجاز من الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، وجائزة نومان من المجلس العالمي لطب العيون، بالإضافة إلى جائزة القائد الأكثر تأثيرًا من قبل وزارة الصحة في عام 2019.

 

ولد واقفًا 

 يحمل الدكتور عبد العزيز امتنانًا كبيرًا لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، كونه الحاضن الأول والمُمكن في السعودية للمهتمين في طب العيون، ويقول د. الراجحي: 

"مستشفى العيون ولد واقفًا حيث خرّج أكثر من 83٪؜ من استشاريي العيون في المملكة، وخرّج 40٪؜ من استشاريي العيون في دول الخليج، بالإضافة إلى 97٪؜ من مقاعد التدريب للتخصص الدقيق في السعودية.

مقال

آخر تحديث: 14 نوفمبر 2022